العودة إلى الحدث
2015-11-04
إيران عدو مشترَك
4/11/2015
 
عدو مشترك*
العنوان الأساسي:
وزير الدفاع الأميركي: "أنقذت إسرائيل حياة جنود أميركيين"
 قال وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر في مقابلة مع الصحافي جفري ﮔولدبرﮒ: "على رغم أن لإسرائيل والولايات المتحدة  نظرتين مختلفتين إلى الاتفاق النووي أكملنا مسيرة العمل المشترك في كل ما يتعلق بإيران في شكل أساسي. إننا نعمل معاً ضد أعمال إيران المؤذية في المنطقة التي تقلقنا بمقدار ما تقلق إسرائيل. وأوضح أن الحوار زاد بين الطرفين ليشمل حرب السايبر وما تشكله صواريخ حزب الله من تهديد.
وأثنى وزير الدفاع الأميركي على الابتكارات الإسرائيلية في المجال العسكري التي تساعد الجيش الأميركي بحسب قوله. فعرض مثلاً للحلول التي ابتكرها الإسرائيليون لمشكلة العبوات الناسفة المزروعة على جوانب الطرق التي كبدت القوات الأميركية كثيراً من الضحايا أثناء أدائها مهامها في العراق. "تمتع الإسرائيليون بمقدرة اختراع في هذا المضمار وأفدنا منهم كثيراً. لا شك في أن العون الذي قدموه وفر حيوات عدة. ليسوا مجيدين في كل شيء بل إنهم مثلنا مجيدون في بعض الميادين. إنهم في عداد منتخب يعدّ قلة قليلة من الأعضاء."
وأشار الوزير كارتر إلى أن إسرائيل تحصل {من بلاده} على سلاح نوعي يفوق ما تناله الدول السنّية مجتمعة. "لا يعني ذلك أن قادة إسرائيل يعتقدون بأن السعوديين والدول العربية الأخرى سيستخدمون هذا السلاح الأميركي المتطور ضدهم. لإسرائيل ودول الخليج بخاصة خصم مشترك وهو إيران. إن الإسرائيليين يخشون من أن يسيطر أطراف معادون على السلاح المتطور، في السعودية مثلاً."
----------------------
  • موقع "يديعوت" ، 4/11/2015.