العودة إلى موجزات من الصحافة
الحل الفدرالي في سوريا
يوآڤ زيتون\ف.ع.
2017-04-20
اسرائيل
يديعوت
يديعوت

في حديث الى الصحافيين اعتبر مصدر رفيع في جيش الدفاع الأسرائيلي أن إطلاق غاز السارين (على بلدة خان شيخون) نُفّذ بأمر من ضباط كبار في النظام السوري ومن الممكن أن بشار الأسد كان على علم به.
ثم أضاف إن إيران فقدت هيمنتها على سوريا بعدما حلّت محلها الهيمنة الروسية.
ولاحظ أن الهجوم الكيميائي يشهد على حال الإحباط لدى الأسد وعلى الضائقة الكبيرة التي يعانيها، ويدل على أن ليس لـ"حزب الله" والروس والإيرانيين إرادة تسيير حملة برية نحو مواقع المعارضة... "لست أرى كيف الوصول إلى حسم أو تسوية في سوريا. إن حلاً ممكناً يكمن في تشكيل دولة فدرالية أو كونفدرالية على أساس إتني كما جرى في البلقان.
وفي شأن تصفية بدر الدين أشار المسؤول إلى أن تنظيم "حزب الله" لم يعين بعد خلفاً له. ومتناولاً تقرير قناة "العربية" عن الموضوع وصفه بأنه كان دقيقاً جداً. وتابع إن "قتل بدر الدين حادث ملحوظ يشهد على الأزمة التي يعانيها "حزب الله" والأسئلة الصعبة التي تُطرح في صفوفه، إذ إن تصفية بدر الدين تمت بعد دقائق على لقائه قاسم سليماني. كان بدر الدين قائداً مستقلاً وذا قوة كبيرة. وقد أدى قتله إلى مشاكل في القيادة والسيطرة داخل المنظمة. يمتلك نصرالله فهماً استراتيجياً جيداً إلا أن لا دراية له في استعمال قواته المقاتلة".  
يديعوت: http://www.ynet.co.il/articles/0,7340,L-4950997,00.html